واتساب
الدعم الفني
إحجز الأن
enar info@safwalaservision.com +2(03) 4222227
enar info@safwalaservision.com +2(03) 4222227

شبكية العين

ماهى شبكية العين ؟

هى الطبقة الاعمق فى العين وهى جزء شفاف يحتوى على ملايين الخلايا الحساسة للضوء والتى تستقبل الضوء وتحوله إلى إشارات كهربائية تنتقل عبر العصب البصرى إلى الدماغ مايؤدى إلى الرؤية، وأمراض الشبكية تؤثر فى اى جزء من شبكية العين وقد يؤدى الإهمال إلى ضعف البصر الشديد وحتى العمى ومن خلال الكشف المبكر يمكن علاج بعض امراض الشبكيه والحفاظ على الرؤية.

اعراض امراض الشبكية

تتشابه العديد من امراض الشبكية فى بعض مؤشرات المرض والأعراض الشائعة ومنها
  • رؤية نقاط او خطوط تشبه خيوط العنكبوت
  • تغير الرؤية أو تشوفها
  • عيوب فى الرؤية الجانبية
  • التغييرات فى ادراك الألوان
  • فقدان البصر

طرق تشخيص أمراض الشبكية

غالباً ما يكون انفصال الشبكية مسبوقاً بحدوث قطع في نسيج الشبكية، حيث يتسلل السائل عبر ذلك القطع ويتجمع تحت نسيج الشبكية. ومع استمرار تجمع السائل تحت نسيج الشبكية يعمل على دفعها للأمام، فتنفصل.

الامراض المرتبطة بشبكية العين ومنها

  • تمزق الشبكية
  • انفصال الشبكية
  • اعتلال الشبكية السكري
  • التهاب الشبكية
  • الثقب البقعى
  • الغشاء فوق الشبكى

قطع الشبكية:       

 يحدث قطع الشبكية عندما تنكمش المادة الهلامية الشفافة الموجودة في منتصف مقلة العين، أو ما يسمى بـ الجسم الزجاجي. وعند انكماش تلك المادة يحدث سحب وشد على الشبكية حيث أنها تكون ملاصقة لها بشكل مباشر. ومع استمرار الشد يحدث قطع في نسيج الشبكية، وهو ما يكون مصحوب برؤية ومضات أو نقاط سوداء عائمة بشكل مفاجئ.

 انفصال الشبكية:

غالباً ما يكون انفصال الشبكية مسبوقاً بحدوث قطع في نسيج الشبكية، حيث يتسلل السائل عبر ذلك القطع ويتجمع تحت نسيج الشبكية. ومع استمرار تجمع السائل تحت نسيج الشبكية يعمل على دفعها للأمام، فتنفصل.

اعتلال الشبكية السكري:
يكون مرض السكري مصحوباً بتغيرات مرضية في تركيب الشعيرات الدموية الموجودة في مؤخرة مقلة العين، حيث تبدأ تلك الشعيرات في ارتشاح السوائل التي تتجمع فوق نسيج الشبكية وتحته، مما يسبب تورم الشبكية وهو ما يظهر في صورة رؤية ضبابية أو تشوه وانحراف الصور (اعتلال الشبكية السكري).

الغشاء العُلوي للشبكية :
هو عبارة عن نسيج ناعم يتكون فوق نسيج الشبكية يكون مشابه للنسيج المكون للندوب، أو مشابه لورق السيلوفان المجعد، يعمل على سحب نسيج الشبكية مما يسبب تشوه الرؤية وضبابيتها.

الثقب البقعي:
عبارة عن ثقب صغير في منتصف نسيج الشبكية، ينتج عن إصابة خارجة للعين أو نتيجة لشد الجسم الزجاجي على الشبكية.

التنكس البقعي :
يحدث تآكل أو تدهور في مركز الشبكية يؤدي إلى رؤية ضبابية أو بقعة معتمة في منتصف مجال الرؤية. والتنكس البقعي قد يظهر بصورتين، التنكس البقعي الرطب والتنكس البقعي الجاف، وقد يتحول النوع الجاف إلى النوع الرطب وقد يؤثر على عين واحد أو الاثنتين.

التهاب الشبكية الصَبغي:
مرض وراثي يسبب تآكل نسيج الشبكية.

أهم الاسئله الشائعة عن شبكية العين

من هم أكثر عرضة لأمراض الشبكية ؟

– الاصابه بمرض السكري أو امراض أخرى
– تاريخ عائلي من امراض الشبكية           
– التقدم فى السن                              
– التدخين والسمنه  
                  

*علاج امراض الشبكيه تؤثر على إيقاف أو إبطاء تقدم المرض والحفاظ على الرؤية أو استعادتها فى كثير من الحالات ويختلف علاج الشبكيه باختلاف نوع الحاله نفسها.
ومن طرق العلاج :

– جراحات الليزر
– العلاج بالتجميد
– حقن الهواء    
– جراحة التواء الصلبة
– استئصال الزجاجية
– حقن الدواء فى العين
– زراعة الشبكية الصناعيه
         

هل يعود النظر بعد عمليات الشبكية ؟

يحتاج النظر إلى عدة اشهر للتحسن بعد الخضوع للعملية وفى بعض الحالات قد لا يعود النظر كاملا لكافة المرضى فقد يحتاج لأرتداء نظارة الطبية وخاصة الذين يعانون من انفصال الشبكية لايشعرون بأى تحسن فى الرؤية ولكن الحالات التى تجرى العملية بطريقه أمنه ودقيقة فإن نسبة نجاحها تتجاوز 8% .